جمعية رعاية مرضى واورام الكبد بزفتى

معا لكبد سليم

المواضيع الأخيرة


    وظائف الكبد

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    وظائف الكبد

    مُساهمة  Admin في 2010-11-02, 21:49

    الوظائف الكبدية الرئيسة
    MAJOR HEPATIC FUNCTIONS

    ينجز الكبد عدداً كبيراً من الوظائف (انظر الشكل 1). بعد تناول الطعام نجد أن أكثر من من نصف الغلوكوز الممتص يُقبط من قبل الكبد ويُخزن فيه على شكل غلايكوجين أو يُحوَّل إلى لاكتات (لبنات) تتحرر لاحقاً إلى الدوران الجهازي.



    الشكل 1: الوظائف الكبدية المهمة.

    تستخدم الحموض الأمينية لتركيب البروتينات الكبدية والبلازمية والفائض منها يتدرك متحولاً إلى بولة. بالمقابل نجد أنه خلال الصيام يقوم الكبد بتحرير الغلوكوز المشتق إما من تحطيم الغلايكوجين أو من استحداث غلوكوز جديد من الحموض الأمينية المتحررة من أنسجة خارج كبدية مثل العضلات.

    خلال الصيام يتثبط تركيب البولة ويتثبط كذلك تحرير البروتينات الداخلية والحموض الأمينية الكبدية. وخلال فترتي تناول الطعام والصيام يلعب الكبد دوراً رئيساً في استقلاب الشحوم ليولد البروتينات الشحمية المنخفضة الكثافة جداً ويستقلب البروتينات الشحمية المنخفضة والمرتفعة الكثافة.

    يلعب الكبد دوراً مركزياً في استقلاب البيلروبين والأملاح الصفراوية والأدوية والكحول. يتم تخزين بعض الفيتامينات مثل A و D و B12 في الكبد بكميات كبيرة، ينما تخزن بعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين K والفولات بتراكيز أقل ضمنه وبالتالي ستنضب بسرعة في حال كان الوارد منها مع الغذاء غير كافٍ. كذلك فالكبد قادر على استقلاب الفيتامينات وتحويلها لمركبات أكثر فاعلية مثل تربتوفان والفيتامين D. إن الفيتامين K ضروري للكبد من أجل تصنيع عوامل التخثر II و IV و IX و X. يختزن الكبد المعادن مثل الحديد والفيريتين والهيموسيديرين والنحاس.

    إن حوالي 15% من كتلة الكبد تتكون من خلايا غير الخلايا الكبدية (انظر الشكل 2)، أشهرها على الإطلاق هي خلايا كوبفر المشتقة من الوحيدات Monocytes الدموية وهي تشكل أكبر كتلة مفردة في الجسم من الوحيدات المقيمة في الأنسجة وهي مسؤولة عن 80% من القدرة البلعمية لهذا الجهاز. تزيل خلايا كوبفر الكريات الحمر الهرمة والمتأذية والجراثيم والحمات الراشحة ومعقدات ضد-مستضد والذيفانات الداخلية.




    الشكل 2: وظائف خلايا الكبد اللامتنية.

    كذلك فإن هذه الخلايا تستطيع أن تنتج طيفاً واسعاً من الوسائط الالتهابية التي تؤثر موضعياً أو تتحرر إلى الدوران الجهازي. توجد الخلايا النجمية في مسافة ديس لتلعب دوراً هاماً في تنظيم الجريان الدموي الكبدي. بعد الأذية الكبدية فإن السيتوكينات المنتجة من قبل خلايا كوبفر والخلايا الكبدية تفعل الخلايا النجمية التي تتحول بعد تفعيلها إلى خلايا ذات نمط أرومي ليفي عضلي تشكل مصدراً هاماً لمكونات المطرق Matrix خارج الخلوي مثل الغراء خلال عملية حدوث التشمع.

    تبطن الخلايا البطانية الجيوب الكبدية. هذه الأوعية الدموية الشعرية الكبدية تختلف عن السرير الوعائي الشعري المنتشر في باقي أنحاء الجسم، حيث لا يوجد غشاء قاعدي يمكن رؤيته بالمجهر الإلكتروني وتكون ثقوب الخلايا البطانية أكبر (0.1 ميكرون) بحيث تسمح بجريان حر للسوائل والجزيئات عبر الخلايا الكبدية وبقية الخلايا التي تبطن مسافة ديس.




      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-08-17, 15:22